المحرر موضوع: الإسعافات الأولية عند ابتلاع جسم غريب  (زيارة 95 مرات)

ام ادريس

  • Newbie
  • *
  • مشاركة: 5
الإسعافات الأولية عند ابتلاع جسم غريب

كيراً منا يبتلع أشياءاً غريبة...قد لا ترضى عنها!! والمسار الطبيعي لها المرور خلال الجهاز الهضمي لكي تهضم مثلها مثل باقي الأطعمة. لكن هل سمعت عن الشئ الذي وقف في الزور أي"المرئ"...ستتركه أم ستتعامل معه؟!

لا تقلق لأنك ستعوض هذا الشئ وإن كان طعاماً حتى لو كنت جوعان ...!!!.

وعليك بالتخلص منه على الفور في الحالات التالية:

- إذا كان شيئاً مدبباً حتى لا يجرح جدار المرئ أو أي نسيج للأعضاء يمر بها.

- إذا سد الممرات الهوائية ولم تستطع التنفس, وهنا يرى ضرورة القيام بمناورة هيميلك والإسعافات الأولية للشرقة.

- اللجوء إلى المساعدة الطبية في أقرب مكان ممكن.

مناورة هيمليك

* الإسعافات الأولية للشرقة:
إن الشخص الذى يتعرض للشرقة ولا يستطيع التنفس ليس أمامه سوى أربع دقائق قبل تلف خلايا مخه وبعد ذلك تعرضه للوفاة. يموت الآلاف من الكبار والأطفال كل عام بسبب الشرقة.

* بعض المعلومات عن مناورة هيمليك:
ولحسن الحظ فى عام 1973 قام الطبيب/هنرى هيمليك بالتوصل إلى وسيلة لإنقاذ حياة الضحايا ومساعدتهم، وقد نسبت إليه وهى طريقة سهلة وبسيطة للغاية، والدليل على يسرها أنه قام طفل صغير يبلغ من العمر ثمان سنوات بإنقاذ حياة أخيه الأكبر منه باستخدام هذه الطريقة.

* كيف تتعرف على الشرقة؟

- غالباً ما تحدث الشرقة أثناء تناول الطعام، وتجد أول رد فعل للشخص:
1- الإمساك برقبته.
2- عدم القدرة على التحدث، ولكنك إذا سألته وهو ممسكاً برقبته عما إذا يعانى من شرقة ستجد الإجابة بنعم باستخدام إيماءات الرأس وحركاتها.
3- عدم القدرة على التنفس.
4- يتغير لون الجلد بحيث يصبح شاحباً أو مائل إلى الزرقة.
5- و آخر مرحلة التى هى دليل على الخطر فقد الوعى.
6- الارتباك، فالشخص الذى يتعرض للشرقة يصيبه الارتباك محاولاً مغادرة الحجرة وهو بالشىء الخطير، لأنه لن يجد من يساعده وبالتالى لا يتنبه أحد له حيث لا توجد أمامه فقط سوى أربع دقائق.

* كيف تقوم بالمناورة:

يمكنك القيام بها بطرق مختلفة، لكنها تعتمد على ميكانيكية واحدة الضغط على منطقة البطن تحديداً فوق الحجاب الحاجز بسرعة للداخل ثم لأعلى، وبهذه الحركة فأنت تجبر الهواء لأن يخرج من الرئتين فجأة وبالتالى يعمل على إخراج الطعام أو أى جسم آخر غريب خارج القصبة الهوائية.

فى معظم الحالات، يكون المصاب فى وضع الوقوف. وإذا كنت أنت من ستقوم بعملية الإنقاذ عليك بالوقوف خلف الضحية، ثم ضع ذراعيك على شكل دائرة حول خصر الضحية، احكم قبضة إحدى اليدين ويكون إصبع الإبهام لأعلى أى تكون القبضة على شكل عقدة. وضع هذه العقدة (قبضة اليد) فوق السرة أو الحجاب الحاجر مباشرة ثم الضغط باليد الأخرى على القبضة وينبغى أن تكون الحركات سريعة وقوية لأعلى حتى يتم طرد أى جسم غريب ويستطيع الإنسان بعدها التنفس بسهولة (وإذا لم يطرد الطعام خارج الفم عليك بالتقاطه بيديك لتجنب رجوعه مرة أخرى فى ممرات الهواء عند التنفس (الشهيق).

ولتجنب حدوث أية إصابات للضلوع (كسور)، عليك باستخدام الأيدى عند مساعدة المريض ليس الذراع، ولا تحاول حضن المصاب بقوة.
ويمكنك مساعدة المصاب أيضاً وهو فى وضع الجلوس بنفس الطريقة فى حالة الوقوف وإذا كان المصاب فى وضع استلقاء على الأرض، عليك بالتأكد من رفع الوجه عالياً.
مع ممارسة الضغط للداخل ثم لأعلى (وهذه الطريقة تجدى أكثر مع الصغار أو الضعاف)
وقد أنقذت هذه الطريقة التى قد تبدو بسيطة ظاهرياً لكنها مهمة جوهرياً حياة الآلاف على مدار الخمسة عشرة عاماً الماضية، وهى تستغرق دقائق قليلة جداً لكى تتعلمها، كما أنها من أكثر المهارات التى لها قيمة تتعلمها.
منقول