المحرر موضوع: حتى لا تهجر القرأن  (زيارة 3535 مرات)

sun2000

  • Newbie
  • *
  • مشاركة: 4
حتى لا تهجر القرأن
« في: 2010-08-05 @ 20:01:21 »
بسم اللة الرحمن الرحيم
كلنا قرأ سورة الاخلاص الاف المرات ..... فهل كنت تتصور هذة المعلومات عنها!!!!
                                                ملخص تفسير ابن كثير للقرأن الكريم
يقول النبى محمد صلى الله عليه وسلم :" بلغوا عنى ولو أية " .
     وحتى تكون هذة الاية المبلغة واضحة ومفهومة لاى مسلم عادى وخاصة للاخوات المسلمات اللاتى لايجدن ذلك سهلا وميسرا او غير مسلم( وليس لدارس او طالب علم متخصص الا للتذكرة السريعة للنصوص)، خاصة مع ضعف علمنا باللغة العربية ، وانشغالنا بالدنيا وملاهيها الكثيرة، وجهلنا بأسباب نزول الكثير من الايات وتفسيرها ، والصعوبة للكثير منا على الاطلاع والقراءة حتى اذا توفرت له المصادر وهى كثيرة ومكلفة ، فرأيت ان اقوم بعمل هذا الملخص والمنقول من تفسير ابن كثير دون الالتزام بذكر سند الاحاديث مع عدم ذكر الاحاديث الضعيفة والموضوعة او الاسرائيليات التى نقلت عن اليهود، ومن يرغب فى الاطلاع الكامل فعليه بتفسير ابن كثير – المجلد الرابع- وهو من اول سورة (يس) الى (المعوذتين) وسأبدء من الاخر حتى يكون سهلا وميسرا للجميع .
أسأل الله تعالى التوفيق والسداد وان يستفيد بذلك عامة المسلمين...... اللهم أمين.
1* سورة الاخلاص (112).
بسم الله الرحمن الرحيم
" قل هو الله احد(1) اللة الصمد (2) لم يلد ولم يولد(3) ولم يكن له كفوا أحد(4)".
أ * بيانها : مكية ،  اربع ايات ، رقمها بالمصحف 112 ، من صفحة 3114 الى صفحة3122 بتفسير ابن كثير(9 صفحات).
ب* سبب نزولها :
1- ب:أن المشركين ( او أعرابيا  او كفار قريش) قالوا للنبى (ًص) : يا محمد " انسب لنا ربك " ، فأنزل الله تعالى :
" قل هو الله احد(1) اللة الصمد (2) لم يلد ولم يولد(3) ولم يكن له كفوا أحد(4)".
2- ب : وقال(ًص) " لكل شىء نسبة ونسبة الله "قل هو الله احد(1) اللة الصمد (2)" و الصمد : ليس بأجوف ". 
3- ب:لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير ابن الله ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح ابن الله ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر ، وقال المشركون : نحن نعبد الاوثان ، أنزل الله على رسوله(ص) "قل هو الله احد(1)".
ج* تفسير الكلمات :
1-ج-"قل هو الله احد" الواحد الاحد الذى لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولاشبية ولا عديل له ، ولا يطلق هذا اللفظ فى الاثبات الا على الله عز وجل لانه الكامل فى جميع صفاته وافعاله.
2-ج- (الصمد ) : الذى لم يلد ولم يولد لآنه ليس شىء يولد ألا سيموت ، وليس شىء يموت الا سيورث  وان الله عز و جل لا  يموت  ولا   يورث  وعنه(ص) :" الصمد ليس بأجوف" . 
3-ج- ( ولم يكن له كفوا أحد):ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثلة شىء.
4-ج- قال النبى(ص) : " قال الله عز وجل : كذبنى ابن أدم ولم يكن له ذلك ، وشتمنى ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه اياى فقوله : لن يعيدنى كما بدأنى !!! ، وليس أول الخلق بأهون على من اعادته ، وأما شتمه اياى فقوله : اتخذ الله ولدا ، وأنا الآحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لى كفوا أحد"
 د* فضل السورة :-
1-د:قرأءة ثلث القرأن: قال رسول الله(ص)لآصحابه:"أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرأن فى ليلة"، فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله. فقال(ص):" الله الواحد الصمد ثلث القرأن" .
2-د: دخول الجنة:كان رجل من الانصار يؤمهم فى مسجد قباء وكان يفتتح الصلاة ب"قل هو الله احد"ثم يقرأ سورة اخرى بعدها وذلك فى كل ركعة جهرية، فقال اصحابه:انك تفتتح ب"قل هو الله احد"ثم تقرأ بسورة اخرى ؟؟ فاما أن تقرأ بها فقط او تقرأ بغيرها . فقال : ما أنا بتاركها، ان احببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وان كرهتم تركتكم ،وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبى(ص) أخبروة الخبر فقال:"يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك وما حملك على لزوم هذة السورة("قل هو الله احد") فى كل ركعة"؟؟ فقال الرجل:" انى أحبها لانها صفة الرحمن وأنا احب أن ابدأ بها" ،  فقال رسول الله(ص): "حبك اياها أدخلك الجنة"
3- د: دخول الجنة : اقبل أباهريرة مع رسول الله(ص) فسمعا رجلا يقرأ"قل هو الله احد(1)" فقال رسول الله(ص): "وجبت"قلت وما وجبت يارسول الله قال(ص):"الجنة" .
4- د : دخول الجنة :  قال رسول الله(ص) :"ثلاث من جاء بهن مع الايمان دخل من أى أبواب الجنة شاء ، وزوج من الحور العين حيث شاء ، من عفا عن قاتله ، وأدى دينا خفيا ، وقرأ فى دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات"قل هو الله احد"  ، فقال ابوبكر: او احداهن يا رسول الله ؟ قال رسول الله(ص): "او احداهن".
5- د :قصرأ بالجنة: قال رسول الله(ص) :"من قرأ"قل هو الله احد(1)" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا فى الجنة " ومن قرأها عشرين مرة بنى الله له قصرين فى الجنه ، قال عمر بن الخطاب: اذا نستكثر يا رسول الله ، فقال رسول الله(ص): " الله أكثر وأطيب"   
6 – د : للاستشفاء : عن عائشة أن النبى (ص) كان اذا أوى الى فراشه –على وضوء- كل ليلة جمع كفية ثم نفث فيهما وقرأ "قل هو الله احد "، والموذتين( قل اعوذ برب الفلق) ، و(قل اعوذ برب الناس) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات".
7- د : اجابة الدعاء: دخل رسول الله (ص) المسجد ، فأذا برجل يصلى يدعو يقول: اللهم انى أسألك بأنى أشهد أن لا اله الا أنت الآحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال رسول الله(ص): والذى نفسى بيده لقد سأله باسمه الاعظم الذى اذا سئل به أعطى واذا دعى به اجاب".
8 – د :كرامة عند الموت:كان (ص) فى تبوك فنزل عليه(ص) جبريل فقال:" مات معاوية بن معاوية الليثى بالمدينة اليوم، فتحب الصلاة عليه"؟؟  قٌال(ص) : نعم.،فحمله جبريل فصلى عليه وخلفه صفان من الملائكة فى كل صف سبعون الف ملك .، فقال(ص):" ياجبريل بم نال هذة المنزلة من الله تعالى"؟. فقال جبريل:" "قل هو الله احد"، وقراءته اياها ذهابا وجائيا ، قائما وقاعدا وعلى كل حال".     

اللهم ان كان صوابا فمنك وان كان خطأ فمن نفسى فأغفرلى وارحمنى....
ولا تنسونا فى دعائكم ورأيكم

mohamed

  • زائر
رد: حتى لا تهجر القرأن
« رد #1 في: 2015-02-08 @ 14:05:03 »
سبحان الله العظيم

من يداوم على قراءة القران يجعل الله له في وجهه نورا
و التفكر فيه من الفضائل و قرائته بتدبر المعاني
يشع من وجهك طاقة نورانية غير مرئية تجعل من ينظر لوجهك يرتاح اليك