كتابة رد

ملاحظة: هذه المشاركة لن يتم عرضها حتى يتم الموافقة عليها من قبل المشرف.

الاسم:
البريد الالكتروني:
الموضوع:
أيقونة الرسالة:

التحقق:
ما هو الشهر الذي يلي شهر شعبان؟:

إختصارات : اضغط alt+s للإضافة/الإرسال أو alt+p للمعاينة


نبذة عن الموضوع

أرسلت بواسطة: mohamed
« في: 2015-02-08 @ 13:53:44 »

موضوع جميل و مفيد
مشكورين
أرسلت بواسطة: admin
« في: 2009-07-15 @ 20:38:33 »

الرياضة والاسلام
الاستاذ/نعمان عبد الغني
منحى غريب وعجيب في الربط الذي يحدث بين الفوز او الخسارة في اي مواجهة رياضية بالاسلام.. صحيح أن الاسلام حث على الرياضة في ثوبها الطاهر النقي دون الدخول في متاهات النواحي المادية التي بدأت تسيطر بشكل كبير على الحركة الرياضية في العالم والتي ذهبت المقصد الرياضي الذي كان ينشده الاسلام على نحو بعيد جدا.. وما حدث من قبل عندما كانت المواجهة المعروفة بين الملاكمين مايك تايسون وهوليفيلد والتي شهدت قضم تايسون لاذن هوليفيلد وهو أمر يمكن حدوثه بين أي ملاكمين اخرين.. ولكن الدنيا قامت ولم تقعد حيث عمل الاعلام الغربي وبخبث شديد على الربط بين ما قام به الملاكم تايسون من سلوك سيء وبين كونه اشهر اسلامه .. وبالطبع لا دخل أبدا للاسلام لا من قريب أو بعيد في مثل هذه السلوكيات والربط الذي يحدث في مثل هذه الاشياء معروف مقصده لنا جميعا... وصباح امس وفي اللقاء المنتظر بين الملاكم اليمني الاصل البريطاني الجنسية نسيم حميد ومنافسه المكسيكي باريرا.. كان الكل يترقب ماذا سيقدم بطلنا؟ .. وبالطبع الفوز وارد وكذلك الخسارة في مثل هذه النزالات.. وكلنا كنا قلبا وقالبا مع نسيم ولكن الرياح لم تأت بما نشتهيه.. ولكن اللافت للنظر تلك الدعاية والهالة الاعلامية ذات الطابع الاسلامي التي رافقت هذه المباراة وربما دون سواها من المباريات السابقة لنفس الملاكم (البرنس)!! ولا نعرف ان كان ذلك عن قصد او غير قصد.. ولكن من المؤكد أن الربط الذي يحدث من جانب الاعلام الغربي سواء في حالة مايك تايسون او في حالة نسيم حميد امر مرفوض تماما فالاسلام ليس شعارات ولافتات ترفع بل هو قبل ذلك فعل وسلوك ويجب على كل مسلم رياضي كان او غير رياضي أن يكون حريصا على ان لا يقع في فخ هذا النوع من الدعاية التي تسيء الى الاسلام ولا تخدمه!! ان الاسلام هو خاتم الاديان وان هذا الدين كان بحكمة الخالق البارىء دينا شاملا لكل مناحي الحياة ولعل الرياضة والجهد البدني هما من مكونات الحياة الاساسية ومن ضروراتها وهذه محاولةمتواضعة للتعرف على وجهة نظر الاسلام في الرياضة. أجسادكم كشبان وكفتيات في حالة نموّ متسارع، وسير دائب نحو النضج.. عظامكم في نموّ.. عضلاتكم في طور الاكتمال.. أعضاؤكم في تطوّر.. هل تتركون ذلك للأيام تفعل فعلها في أبدانكم دون مساعدة منكم؟ يقول المختصّون إنّه لابدّ من تربية الجسد والاهتمام بصحّته وسلامته وتقويته حتّى يتمكّن من اداء وظائفه والفعاليات المناطة به.. فالحصول على القوّة البدنيـة ليس شـيئاً ترفياً، وإنّما هو جزء من مسؤوليتنا الاسلاميّة: (وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة). وإذا كانت أعضاء الجسد، أو الجسد برمّته أمانة الله لدينا، فإنّ من حسن رعاية هذه الأمانة، وأداء الشكر لهذه النعمة، أن لا نعرّضها إلى التلف والأمراض والأوبئة التي تفتك بها، مثلما علينا أن نطوّرها ليكون أداؤها أفضل، وانجازها أكبر، وبذلك نكون قد حفظنا الأمانة وقدّمنا الشكر على هذه النعمة «وبالشكر تدوم النعم». وفي فترة الشباب قد ينشأ الاضطراب النفسي، ودواعيه في هذه المرحلة كثيرة، ومن بين وسائل تسريب هذا القلق أو الاضطراب، واقتصاصه والتنفيس عنه (الرياضة); فهي بما تمتصّ من شحنات النفس المتوترة، تترك في نفسية الرياضيّ مرحاً وخفّة وثقة وانفتاحاً وحبّاً في المشاركة. ثمّ أنّ الشبان والفتيات قد يصطحبون معهم إلى ساحة شبابهم ذيولاً من طفولتهم اللاّهية العابثة. وبما أنّ الرياضة نظام وقواعد واُصول فإنّها تعلّمهم كيفيّة الصبر والانضباط والتحمّل، وبعضاً من الفضائل الأخلاقية كالمحبّة والتعاون والإيثار. وباعتبار الشباب مرحلة النموّ البدنيّ، فقد يتناول البعض من الشبان والفتيات ـ في هذه الفترةـ كمِّيات كبيرة من الطعام مما يتسبّب في سمنتهم وترهّل أجسادهم إذا لم يصرفوا تلك الطاقة في الجهد والحركة. وتأتي الرياضة لتذوِّب الشحوم الزائدة، وتُنقِّي الجسم من الشوائب والسموم التي تتركها الوجبات الغذائيّة الدسمة الثقيلة. وفوق هذا وذاك، ففي سـنّ الشباب ينصبّ الاهتمام على الذات وبناء الشخصية، وقد يتركّز اهتمام البعض من الفتيات والشبّان على بناء قواهم العقلية والروحية وينسون أو يتناسون قواهم البدنية، في حين أنّ دور الرياضة دور إضافة القوّة المادية إلى القوّة غير المادية حتّى يتكامل المظهر مع الجوهر، وتتناسق البسطةُ في العلم مع البسطة في الجسم. وفي سنّ البلوغ، حيث الفتيات أسرع نموّاً من الشبّان، يرى المختصّون في الشأن الرياضي أنّ من المستحسن للفتيات أن يمارسنَ الرياضة الخفيفة للحفاظ على رشاقتهنّ ومظهرهنّ الجميل، على أن يحاذرن من الرياضات العنيفة التي قد تؤدِّي إلى أضرار جسدية أو مضاعفات جانبية. اللياقة البدنية في القرآن: كيف نظر القرآن للقوّة البدنية؟ لو راجعتَ الروايات التي تحدّثت عن هذه القوّة لرأيت أنّ الله سبحانه وتعالى لم يعط قيمة للقوّة الجسميّة المجرّدة، بل اعتبر هذه القوّة ذات أهميّة فيما إذا وظّفت في طريق الخير، أي في نفع الانسان والناس. فهو حينما يحدِّثنا عن (طالوت) يقول: وزاده بسطة في العلم والجسم) أي جمع القوّتين معاً: العلمية والعملية، ذلك أنّ القوّة العضلية لوحدها هي قوّة حيوانيّة، فالثور قويّ، والحصان قوي، والأسد قوي، والذئب قوي، والنمر قوي، والفيل قوي، والجمل قوي، ولكنّها قوّة إمّا لحمل الأثقال، وقطع المسافات الطويلة، وإمّا قوّة افتراسية.. ضاربة.. ضارية.. متوحّشة. ولذا فأنتَ حينما تقرأ قـوله تعالى عن موسى عليه السلام (قال ربّ بما أنعمتَ عليَّ فلن أكون ظهيراً للمجرمين) تعرف أنّ القوّة الممنوحة لموسى عليه السلام كشاب يراد لها أن تكون مسخرة في الدفاع عن المظلومين ونصرة الحق، وليس آلة ضاربة بيد الظالمين وإعزاز الباطل. وحينما تمرّ بك قصّته (عليه السلام) مع بنتي شعيب (عليه السلام) فتراه يسقي لهما من بئر عليها حشد من الرّعاة، يمارس قوّته الفتية في الحفاظ على عفاف البنتين، ولذا فإنّهما حين رجَعتا إلى أبيهِما، امتدحَتا موسى (عليه السلام) أمامه في قوّته وفي أمانته (يا أبتِ استأجره إنّ خير مَن استأجرتَ القويّ الأمين)، فلم تنجَذِبا إلى قوّته البدنية فقط، بل إلى أمانته الخلقية أيضاً. والفتى محطّم الأصنام (إبراهيم الخليل) (عليه السلام) لم يندفع بقواه البدنية ليجرح هذا أو يقتل ذاك، أو يتباهى بعضلاته المفتولة أمام الآخرين، بل حمل فأسه ليحطّم أصناماً لا تضرّ ولا تنفع فيجعل قومه يتساءلون عن حقيقة هذه الأحجار التي لم تتمـكّن من الدفاع عن نفسها: (فجعلهم جذاذاً إلاّ كبيراً لهم لعلّهم إليه يرجعون). وعند ما وجّهوا إليه أصابع الاتهام: (قالوا سمعنا فتى يذكرهم يُقال له إبراهيم)، لم يرتعد خوفاً من التهمة، ولم يفزع عندما اتّخذوا قراراً بإلقائه في النار حيث واجه مكيدتهم بقوّة أخرى، هي قوّته الإيمانية الروحية العالية، ثقة منه بأنّ الله سينصره ويخذل الكائدين له، ممّا يؤكِّد أنّ القوّة البدنية ليست سلاحاً فعّالاً لوحدها. وفي لقائه (نمرود) الطاغية القويّ مادّيا، واجهه بقوّتين: عقلية وروحية ولم يواجهه بقوّة مادية لمعرفته أنّ قوّة نمرود المادية أقوى (قال فإنّ الله يأتي بالشّمس من المشرق فأتِ بها من المغرب فبهت الذي كفر). فالقوي في هذا المشهد هو إبراهيم (عليه السلام) والغلبةُ له وليس لنمرود الذي لم يكن قويّاً وإنّما يدّعي القوّة شأنه شأن كلّ الطواغيت والجبابرة. ونلتقي في صفحات القرآن المضيئة بإبراهيم (عليه السلام) وابنه إسماعيل (عليه السلام) وهما يتعاونان على بناء بيت الله (الكعبة) المشرّفة، حيث يحمل إسماعيل الابن الصخر وإبراهيم الأب يبني، حتّى اكتمل البنيان. وهذا رقم آخر يضاف إلى الأرقام السابقة أنّ القدرة البدنية في الاسلام يراد لها أن توضع في موضع الخدمة لبناء أيّ صرح علمي أو ثقافي أو تربوي أو عبادي أو خدمي. ويذكّرنا هذا المثال ببناء المسجد النبوي الشريف، حينما أمر النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد الهجرة ببنائه، فهرع المسلمون ـ مهاجرين وأنصاراً ـ لبنائه بأنفسهم، فكان كلُّ مسلم يحمل حجراً وعمّار بن ياسر (رضي الله عنه) يحمل حجرين، فبارك النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) له فتوّته وهمّته. ونلتقي في القرآن بالفتى داود (عليه السلام) الذي ينبري لقتال الطاغية جالوت رغم فارق السنّ والقوّة البدنية بينهما، فلقد خرج داود وهو يحمل أحجاراً ومقلاعاً، وما أنّ سدّد حجراً كبيراً لجبهة جالوت حتّى شجّها وخرّ صريعاً.

إنّها فتوّة الإيمان لا فتوّة البدن. كما نلتقي أيضاً بالعبد الصالح (ذي القرنين) الذي استثمر طاقاته المبدعة في الدفاع عن المستضعفين، حيث يصنع لهم سدّاً يقيهم من هجمات الأعداء (يأجوج ومأجوج). وقد طلب منهم أن يبذلوا طاقاتهم البدنية معه فيعينوه على ذلك العمل الكبير الذي أنقذهم من عدوان دائم يشنّه الأعداء عليهم. فبناء سدّ حديديّ يحتاج ـ كما هو معلوم ـ إلى جهود كبيرة متضافرة، ولذا تداعت السواعد الفتية إلى إنجازه لحمايتهم وحماية المستضعفين من أبناء مجتمعهم وفي قبال هذه القوّة المسخّرة في الخير، نجد في القرآن القوى المادية المسخّرة في الشرّ والإثم والعدوان (ألم تر كيف فعل ربُّك بعاد* إرم ذات العِماد* التي لم يُخلق مِثلُها في البلاد* وثمود الّذين جابوا الصخر بالواد* وفرعون ذي الأوتاد* الذين طغوا في البلاد* فأكثروا فيها الفساد). فهذه قوى مادية جبّارة ، لكنّها وضعت من أجل نشر الفساد في الأرض وتدميرها وتحطيم إنسانها وجعله تابعاًذليلا ًمهاناً. الإسلام لا يريد للمسلم أن يكون قويّاً في عبادته ضعيفاً في عمله، بل يريد له أن يكون قويّاً في الإثنين معاً، ولذلك فضل المؤمن القويّ في رجاحة عقله واتزان سلوكه وصلاح أعماله: «المؤمن القويّ خير من المؤمن الضعيف». والذين دافعوا عن حمى الاسلام في معاركه ضدّ الكفر والشرك والنفاق، كانوا أبطالاً أكفّاء وأشدّاء وأقوياء من الطراز الأوّل في إيمان وفي وعي، كما كانوا فرساناً شجعاناً يهابهم الأعداء في ميادين القتال وساحات التضحية والفداء: (محمّد رسول الله والّذين معه أشدّاء على الكفّار رحماءُ بينهم) (9). فعليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ هو ذلك الفتى الذي قال عنه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «لا فتى إلاّ عليّ» لأ نّه نذر فتوّته في خدمة الدِّين. ويوم أراد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يهاجر من مكّة إلى المدينة، وكانت قريش تتربّص به وتترصّد حركته لتقتله، أمر عليّاً (عليه السلام) بالمبيت في فراشه فأبدى استعداده للموت فداء له. فالشجاعة في خدمة الدين ونصرة أهدافه أعظم من جميع العبادات، لأ نّها هي التي تحفظ للعبادات وجودها. وفي معركة خيبر الشهيرة ضدّ اليهود المتآمرين الذين كانوا متحصنين في قلعتهم بالمدينة، قلع علي (عليه السلام) باب حصنهم الضخمة بقوّة قال عنها: إنّها ليست قوّة بدنية وإنّما هي قوّة ربّانية. وليس معنى ذلك نّها قوّة ساحرة، موهوبة، منزّلة من الله، وإنّما هي قوّة إيمانيّة صنعها إيمانه المطلق بالله وثقته العالية به، واتكاله التام عليه، فقوّة الإيمان هي التي تخلع على قوّة البدن القدرة على صنع الأعاجيب. وفي معركة الطفّ، حينما التقى الجيشان: جيش الحسين بن عليّ (عليه السلام)وجيش يزيد بن معاوية، فرغم قلّة عدد جيش الإمام الحسين (عليه السلام) رأينا كيف أنّ الفتية من أصحابه صمدوا وقاتلوا وقُتلوا دفاعاً عن دينهم وعزّتهم وكرامتهم، وولاءً لقيادتهم التي تمثِّل الاسلام. من ذلك كلّه، نفهم أنّ الإسلام ركّز على القوّة البدنية المقترنة بالقوّة الروحية والعقلية، وأولى القوّة المعنوية اهتماماً أكبر، حتّى أنّ عليّاً (عليه السلام)حينما كان يدرّب ابنه الفتى (محمّد بن الحنفيّة) على القتال، كان يقدّم له دروس القوّتين المادية والمعنوية معاً، قائلاً: «تد في الأرض قدمك.. إرم ببصرك في أقصى القوم.. أعر الله جمجمتك» ربما لم يكتب التاريخ القديم عن حضارة أولت الرياضة اهتماما مثلما أولتها الحضارة الإسلامية كما انه لا يوجد دين من الأديان السماوية أو الأديان الوضعية أو الوثنية كان له مواقف إيجابية مثلما للدين الإسلامي من مواقف. فالحضارة الإسلامية علما وفكرا وثقافة أكدت على أهمية ممارسة الأنشطة والألعاب الرياضية، المهارية منها والتربوية، والترويحية والتنافسية، كما أن الدين الإسلامي ممثلا في العقيدة والسنة النبوية وكذلك من خلال أقوال الخلفاء والصحابة، ومواقف العلماء والفلاسفة القادة التربويين أولو الرياضة اهتماما خاصا -عملا وقولا وممارسة- لما لها من فوائد جسمية وصحيةوتربوية الدارس للشريعة الإسلامية من عقيدة وسنة قوليه أو فعلية أو تقريرية) يجد نصوص وقرائن ودلائل تؤكد على أهمية ممارسة الرياضة والتدريب البدني كما يجد بان للرياضة والتدريب كما يجد بان للرياضة مكانة في عصر صدر الإسلام وان هذه المكانة نستدل عليها من إن الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، والقيام بمهمة الخلافة في الأرض تحتاج إلى جهد وطاقات جسدية، حتى يتم أداؤها على الوجه الأكمل. لذا حضت التربية النبوية الكريمة على بناء الفرد المسلم على أساس من القوة. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز" رواه مسلم. ومن أجل بناء الأمة القوية، امتدح الله جل جلاه، الملك صاحب الجسد القوي، القادر على تحمل الشدائد، وجعل موهبته من العلم والقوة سبباً لترشيحه للملك قال تعالى: (إِنَّ اللّهَ اص٧طَفَاهُ عَلَي٧كُم٧ وَزَادَهُ بَس٧طَةً فِي ال٧عِل٧مِ وَال٧جِس٧مِ وَاللّهُ يُؤ٧تِي مُل٧كَهُ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). كما وصف الله سبحانه وتعالى كرام أنبيائه بقوله عنهم: (أولو العزم من الرسل). ولما رأت ابنة شعيب مظاهر القوة عند سيدنا موسى عليه السلام قالت لأبيها، كما جاء في سياق القصة في القرآن الكريم): يَا أَبَتِ اس٧تَأ٧جِر٧هُ إِنَّ خَي٧رَ مَنِ اس٧تَأ٧جَر٧تَ ال٧قَوِيُّ ال٧أَمِين . وهكذا نرى كيف ربط الإسلام قوة الإيمان بالاهتمام بقوة الأبدان، والغاية من القوة أن تكون الأمة المحمدية مرهوبة الجانب، منيعة محمية عزيزة كريمة. وهذا أمرٌ من الله سبحانه وتعالى لقادة الأمة الإسلامية في قوله تعالى: (وَأَعِدُّوا٧ لَهُم مَّا اس٧تَطَع٧تُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ال٧خَي٧لِ تُر٧هِبُونَ بِهِ عَد٧وَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُم٧). والرياضة في الإسلام موجهة نحو غاية، تهدف إلى القوة، وهي في نظر الشارع وسيلة لتحقيق الصحة والقوة البدنية لأفراد الأمة، وهي مرغوبة بحق عندما تؤدي إلى هذه النتائج على أن تستر فيها العورات وتحترم فيها أوقات الصلاة. وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعا إلى ممارسة رياضة معينة كالرمي والسباحة وركوب الخيل، تهدف جميعاً إلى تحقيق الهدف الذي أشرنا إليه. وقد تبنى الإسلام حتى في صلب عباداته ما يشجع على تحقيق أفضل مزاولة للتربية البدنية: نحن إذا تمعنا في حركات الصلاة نجد أنها تضمنت تحريك عضلات الجسم ومفاصله، وهي حركات تعتبر من أنسب الرياضات للصغار والكبار، للنساء والرجال، لدرجة أنه لا يستطيع أي خبير من خبراء التدريب الرياضي أن يضع لنا تمريناً واحداً يناسب جميع الأفراد والأجناس والأعمار ويحرك كل أعضاء الجسم في فترة قصيرة، كما تفعل الصلاة وأكدت الدراسات الطبية أن حركات الصلاة من أنفع ما يفيد الذين أجريت لهم عمليات انضغاط الفقرات (الديسك) وتجعلهم يعودون سريعاً إلى أعمالهم. ونرى في أعمال الحج أيضاً رياضية بدنية عظيمة خلاف ما تحمله من رياضة روحية فأعمال الحج تتوافق مع ما يحتويه نظام الكشافة بحذافيره، ففي رحلة الحج مشي وهرولة وطواف وسعي، وسكنى خيام وتحلل من اللباس الضاغط إلى لباس الإحرام، مما يجعل الحج رحلة رياضية بحق، فهي وإن كانت في أسِّ تشريعها رحلة تسمو بالحاج إلى الأفق الأعلى، فهي في برنامجها رحلة تدريب بدنية تقوي الجسم وتعزز الصحة. نحن نجد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وفي تربيته لأصحابه،بل في صميم التشريع الإسلامي سبق واضح على التربية البدنية الحديثة، والتي أصبحت تمارس اليوم في جميع الدول الراقية كجزء من حياة البشر، كما دخلت فروع الطب، وغدت تمارس وقاية وعلاجاً تحت اسم "الطب الرياضي". والطب الرياضي أحد التخصصات الحديثة جداً وهو يبحث في الخصائص الغريزية لكل لاعب، وأثر التدريبات البدنية على أجهزته المختلفة للتقدم في فن التدريب واختيار أفضل أنواع الرياضات التي تناسب إمكانيات الفرد الجسمية، وفي أساليب الطب الطبيعي لعلاج الأمراض.

ورغم أن الطب الرياضي لم يكن معروفاً قبل الإسلام، فإن اختصاصي العلاج الطبيعي، مختار سالم، يعتبر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضع اللبنة الأولى لبناء "النسلان" وهو الجري الخفيف، فتحسنت صحتهم وكفاءتهم الحركية واستطاعوا المشي لمسافات طويلة دون تعب. أن للرياضة البدنية أهمية كبرى في حفظ الصحة، وأن أعظمها منفعة قبل الطعام لأنها تقوي أعضاء الجسم وتحلل الفضول التي تبقى في الأعضاء. وكما كانت الرياضة أقوى، كان الهضم أجود وأسرع. كما يوصي بعد ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرة، أي عندما يكون الطعام في المعدة لئلا ينحدر إلى الأمعاء قبل أن يهضم". كما أكد علماء الطب الرياضي اليوم أهمية عنصر القوة التي دعا إليها نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي يعتبرونها من أهم العناصر الأساسية في اللياقة البدنية الشاملة والتخصصية من أجل إحراز المزيد من التقدم ومن الانتصارات الرياضية المختلفة. وسنفصل في بحثنا هذا، كل ما ورد في الهدي النبوي من رياضات مسنونة مع أهميتها الصحية وفوائدها للبدن. رياضة المشي وصف الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه كان قوي الاحتمال والجلد، يسير مندفعاً إلى الأمام، سريع الخطو في مشيته عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " ما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكأنما تطوى له الأرض، وكنا إذا مشينا نجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث .. وفي رواية - وإنا لنجهد أنفسنا ولا يبدو عليه الجهد". ومن حديث طويل يصف فيه النبي صلى الله عليه وسلم يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "كان إذا تمشى تقلع كأنما يمشي في صبب" والتقلع: الارتفاع عن الأرض. ويروى عن عائشة رضي الله عنها أنها رأت جماعة من الناس يسيرون الهوينى في تراخ وفتور فحسبت أن بهم مرضاً، فسالت عنهم فقيل لها: يا أم المؤمنين، ما بهم من مرض ولكنهم نساك زهاد، فقالت: "والله ما أنتم بأكثر نسكاً ولا زهداً من عمر وكان إذا مشى أسرع وإذا تكلم أسمع وإذا ضرب أوجع". لقد كان المشي وسيلة التنقل المعهودة لنبي البشر ولكن لما كثرت وسائط النقل وأصبح الناس لا يمارسون " المشي" إلا لحاجاتهم الضرورية، كثرت الأمراض الناشئة عن قلة الحركة، وأصبحت رياضة المشي اليوم من أهم وأنفع الرياضات للوقاية والعلاج. رياضة المشي بأنها انتقال الجسم بخطوات متتابعة مع بقاء أحد القدمين ملتصقة بالأرض. وتنفع الأشخاص الذين تضطرهم أعمالهم إلى أعمال الفكر جالسين، دون أعمال الجسم والحركة. ورياضة المشي تعيد إليهم قواهم وشهيتهم للطعام. والمشي يحرك ثلثي عضلات البطن بلطف واعتدال ويزيد تثبيت مولد الحموضة فيها. فبالصعود تتحرك عضلات البطن، وتنشط بالنزول العضلات الموسعة للصدر ويحسن أن تتحرك الأذرع أثناء السير بحركة تعاكس حركة الأرجل وإن تعاكس الاتجاه بين الأطراف يعدل تبدل مراكز ثقل الجسم. وينقص بالمشي وزن الجسم بسبب تنشط المفرزات والمفرغات وتبخر الماء من سطوح الرئتين. وعلى الماشي في فترة استراحته أن يتحاشى الأماكن الرطبة والمعرضة لجريان الهواء وأن يقوم ببعض الحركات قبل أن يجلس. ويزيد السير في الجبال والمنحدرات نشاط الجاهزين الدوراني والتنفسي أكثر مما يزيده المشي في السهول، كما أن الترويض بالمشي في الهواء المطلق يجعل الوجه مشرقاً ويعدل القامة ويحسن المظهر. أن رياضة المشي تهيء الإنسان لتدرج عنف الجهد الذي يبذله في الرياضات لكبار السن والتي تزيد القدرة على استهلاك الأوكسجين، والذي يقل مع تقد السن، ويزيد المشي من درجة الكفاءة البدنية ويقلل نسبة كولسترول الدم، والإصابة بأمراض الدم والكلية، وتزداد مع سرعة المشي ضربات القلب فتقويها، وتنظم نشاط الدوران الدموية وترفع نسبة الخضاب وعدد الكريات الحمراء في الدم. وفي إحصائية في بريطانيا أكدت أن عدد المصابين بأمراض القلب بين موزعي البريد الذين يمشون كثيراً بحكم مهنتهم، هي أقل بكثير من عدد المصابين بين موظفي البريد الجالسين خلف مكاتبهم. لذا فإن رياضة المشي تعتبر بمثابة برنامج تأهيل لمرضى القلب الذين يشعرون بالتعب لأدنى جهد، وأكدت أبحاث الطب الرياضي أن المشي "عنصر أساسي" في برنامج العلاج الطبي والتأهيل لمرضى القلب. رياضة الجري (الركض أو العدو) روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه [أي إلى مكة] فقال المشركون: يقدم عليكم وقد وهنتهم حمىّ يثرب. فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا بين الركنين، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم" والرمل هو الهرولة مع تقارب الخطى، وكان هذا في عمرة القضاء حيث أخلى المشركون مكة وخرجوا إلى الجبال يراقبون المسلمين، ظانين أن حمىّ يثرب وهنتهم، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا ليعلم المشركون أن المسلمين في أوج قوتهم ولياقتهم البدنية. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للمسلمين "رحم الله امراءاً يريهم اليوم من نفسه قوة" ومن ثم أصبح الرمل في الطواف سنة للرجال ثانية. وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسابقون على الأقدام ويتبارون في ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم يقرهم كما سابق النبي صلى الله عليه زوجته عائشة كما تروي لنا رضي الله عنها: "أنها كانت على سفر فقال لأصحابه تقدموا، ثم قال تعالى أسابقك فسابقته على رجلي، فلما كان بعد خرجت معه في سفر، فقال لأصحابه تقدموا، ثم قال تعالي أسابقك، ونسيت الذي كان وقد حملت اللحم، فقلت يا رسول الله كيف أسابقك وأنا على هذه الحال، فقال لنفعلن، فسابقته فسبقني، فقال: هذه بتلك السبقة" وفي رواية أخرى قالت: سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته فلبث حتى أرهقني اللحم فسابقني فسبقني فقال: هذه بتلك". وعن عبد الله بن الحارث قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثيراً ما يقول: من سبق فله كذا. فيستبقون على ظهره وصدره فيقلبهم ويلزمهم". والجري هو الرياضة الطبيعية بعد المشي. والفرق بين المشي السريع والجري، أن خطوة الجري فيها لحظة طيران يكون فيها القدمان في الهواء. وقد أثبتت الدراسات الطبية أن رياضة الجري تزيد نسبة الكريات الحمراء والبيضاء والخضاب وخاصة بعد الجري لمسافات طويلة. وإن المواظبة على الجري تؤدي إلى خفض نسبة الدهون والكولسترول في الدم وإلى تقوية عضلة القلب وانتظام ضرباته، وإلى تحسن القدرة التنفسية وزيادة التهوية الرؤية. كما تفيد في إزالة حالات القلق والتوتر النفسي وتجعل النوم طبيعياً وعميقاً، مما يعطي البدن الراحة الكبرى. وخلاصة القول فإن المشي والجري الهادئ المتزن لمسافات ولفترات مناسبة كل يوم أو كل يومين يحسن القدرة التنفسية ويقوي عضلة القلب للكهول والجري للشباب من دونهم وعلى كل فليس الإسراف في العدو محموداً. الرماية تؤكد السيرة النبوية اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الرياضة وكان يختار لقيادة سرايا المجاهدين أمهر الرماة، وقد أكدت اللجنة الأولمبية الدولية بعد قرون أهمية الرياضة فأدخلتها ضمن برنامج مسابقاتها لأول مرة في الدول الأولمبية الخامسة عام 1904. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علموا أبناءكم السباحة والرماية عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: "مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم ينتضلون (أي يتسابقون في الرمي)، فقال: ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً وأنا مع بني فلان، قال : فأمسك أحد الطرفين بأيديهم. فقال صلى الله عليه وسلم: ما لكم لا ترمون، قالوا كيف نرمي وأنت معهم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ارموا وأنا معكم كلكم" رواه البخاري. وعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر في الجنة: صانعه يحتسب في عمله الخير، والرامي ومنبله، وارموا واركبوا، وأن ترموا أحب إليّ من أن تركبوا، كل لهو باطل، وليس من اللهو إلا ثلاث: تأديب الرجل فرسه، وملاعبته أهله ورميه بقوسه ونبله" وفي رواية "وكل ما يلهو به المسلم باطل إلا رميه بقوسه ونبله " وفي رواية ما يلهو به المسلم باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله فإنهن من الحق". وعن عقبة بن عامر أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قوله تعالى: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) ثم قال: (ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي) رواه مسلم. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالرمي فإنه خير لعبكم". وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من علم الرمي ثم تركه فليس منا" وفي رواية "فقد عصى" رواه مسلم وفي رواية "من ترك الرمي بعد ما علمه رغبة منه فإنها نعمة كفرها أو جحدها". وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "علموا أبناءكم السباحة والرماية". إن كثرة ما ورد من أحاديث نبوية حول الرمي تدل على اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الرياضة وضرورة إتقانها. ومن عظيم أهميتها في نظر الشارع أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هجرها بعد تعلمها وعنف من فعل ذلك. ولعل الصيد والقنص من أهم أشكال ممارستها في حياة الشباب. ولقد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يجرون المسابقات فيما بينهم في لعبة الرمي، ولقد اشتهر منهم كثيرون كان في طليعتهم حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم وعدي بن حاتم وغيرهم. ومن أهمية الرمي في التربية الإسلامية أن جعل تعلمه عبادة يثاب عليها صاحبها ويدخل بها الجنة، وحتى صانع السهم له حظه الكبير من الثواب. ويعتبر علم الصحة أن الرماية رياضة نافعة (7) تنبه أعضاء البدن وتوطد الاعتماد على النفس، وأنها تقوي الإرادة وتورث الشجاعة، وهي تتطلب توافقاً دقيقاً بين عمل المجموعات العضلية والجهاز العصبي المركزي في عملية التوفيق بين زمن هذه الحركات، وهذا يحصل بالمران وكثرة التدريب مما يفهمنا سبب حرص النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته أصحابه للتدريب المستمر على رياضة الرمي. وإذا كان الشرع الحنيف قد رغب في ممارسة الرمي، فإنه في الوقت ذاته قد منع ممارسته على حيوانات حية تتخذ هدفاً للتدريب لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً" رواه مسلم . ولا يخفى ما في هذا الهدي النبوي العظيم من رفق بالحيوان قبل أن ينادي به أدعياءه في الغرب بأكثر من عشرة قرون. ألا ما أعظم هذا الدين وأروعه في تنظيم حياة الإنسان، ونهيه له أن يبددها فيما لا طائل وراءه فالوقت ثمين لأنه هو الحياة. وحتى فيما يخصصه المسلم من وقته في لهو مباح أو تسلية مشروعة، فيجب أن تكون فيما ينعكس عليه خيراً سواء في قوته، أو من أجل قوة الأمة وكرامتها ومنعتها وإن حديث: "لا لهو إلا في ثلاث: تأديب الرجل فرسه وملاعبته أهله ورميه بقوسه" ووصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنهن من الحق، تعبير رائع لوصفه اللهو الذي ينعكس أيجابياً في حياة المسلم فيما يجلب له القوة ويحقق العفة للرجل والمرأة على حد سواء. اللعب بالحراب وفن المبارزة اشتهر العرب منذ جاهليتهم بفن المبارزة واللعب بالسيوف، وقد اهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أن استقر في المدينة بتدريب أبناء المسلمين على إجادة استخدام السيوف للدفاع عن دين الحق، واللعب بالرماح من اللهو المباح حيث سمح النبي صلى الله عليه وسلم للأحباش أن يلعبوا بحرابهم في مسجده صلى الله عليه وسلم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "بينما الحبشة يلعبون عند النبي صلى الله عليه وسلم بحرابهم دخل عمر فأهوى بالحصى فحصبهم بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعهم يا عمر" رواه البخاري وقد صح في رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمح للسيدة عائشة رضي الله عنهما أن تنظر إلى لعبهم وهي مختبئة خلفه صلى الله عليه وسلم. ان رياضة المبارزة تحتاج إلى مزيد من الشجاعة والثقة بالنفس والمهارة والدقة في الأداء، والذكاء مع القدرة على التفكير وسرعة البديهة طوال فترة المبارزة، ومن تأثيراتها الغريزية أنها تؤدي إلى زيادة تنمية درجة التوافق وسرعة الاستجابة الحركية، وإلى تقوية عضلات الساقين والساعدين وتدريب عضلات الجذع وتقويها للاحتفاظ بأوضاع الجسم القويمة. ركوب الخيل يرتبط معنى الفروسية في كل لغات العالم بالشجاعة والشهامة والثقة بالنفس، وتعرف الفروسية بأنها القدرة على ركوب وترويض الجواد والتحكم في حركاته والقدرة على التجانس معه في وحدة متناسقة من الحركات. وقد شجع الإسلام هذه الرياضة وثمنها غالياً ورفع من شأنها لارتباطها بالجهاد في سبيل الله وفي إعداد القوة والمنعة للدفاع عن الأمة والوطن. قال تعالى وَأَعِدُّوا٧ لَهُم مَّا اس٧تَطَع٧تُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ال٧خَي٧لِ تُر٧هِبُونَ بِهِ عَد٧وَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُم٧). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة) ولعظيم شأن الخيل في شريعتنا الغراء فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز فقال : (وَال٧عَادِيَاتِ ضَب٧حًا فَال٧مُورِيَاتِ قَد٧حًا فَال٧مُغِيرَاتِ صُب٧حًا فَأَثَر٧نَ بِهِ نَق٧عًا فَوَسَط٧نَ بِهِ جَم٧عًا إِنَّ ال٧إِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُود). وعن جابر بن عبد الله بن عمير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أن يكون أربعة: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة" والمشي بين الغرضين أي الهدفين، هدف السهم المرمي. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضمر الخيل يسابق بها". وعنه أيضاً قال: "سابق النبي صلى الله عليه وسلم بين الخيل التي ضمرت فأرسلها من الحيفاء وكان أمدها ثنية الوداع، فقلت لموسى: وكم بين ذلك؟ قال: ستة أميال أو سبعة، وسابق بين الخيل التي لم تضمر فأرسلها من ثنية الوداع وكان أمدها مسجد بني زريق، فقلت فكم بين ذلك؟ قال: ميل أو نحوه. وكان ابن عمر ممن سابق فيها" رواه البخاري. وعن عبد الله بن عمر وعروة بن الجعد رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة" رواه البخاري ومسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من احتبس فرساً في سبيل الله إيماناً وتصديقاً بوعده فإن شبعه وريّه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة" رواه البخاري والنسائي. إن ركوب الخيل وسباقاتها من الرياضات الهامة جداً في بناء الأمة وقوة أفرادها، ونظراً لحصولها في الهواء الطلق وحصول البدن على كمية وافرة من الأوكسجين فهي تنشط التنفس والدورة الدموية وتؤدي إلى زيادة وافرة من الأوكسجين فهي تنشط التنفس والدورة الدموية وتؤدي إلى زيادة معتدلة في ضربات القلب، كما تعمل هذه الرياضة على زيادة الانتباه وتحسن القدرة على ضبط حركات البدن والحفاظ على توازنه، وهي تنشط الجهاز العصبي وقد أظهرت دراسة ألمانية فوائد الفروسية في علاج أمراض الظهر والمفاصل وعيوب القوام. وقد كان أبقراط أول من عالج العديد من الأمراض المزمنة بمزاولة ركوب الخيل والتي تنشط معظم أجهزة البدن الداخلية بانتقال حركة الجواد إلى راكبه، وبشكل خاص فإن حركات الاهتزاز الدائمة تضغط الكبد بين الأحشاء وعضلات البطن ضغطاً ليناً متتابعاً كمساج لطيف يؤدي إلى تنشيط الإفراز الصفراوي ووظائف الكبد ويحسن الدورة الدموية في هذا الجزء من البدن. والإسلام شجع على مزاولة هذه الرياضة فامتدح النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وجعل الخير معقوداً في نواصيها، وجعل تربيتها والاهتمام بها مما يثاب عليه المسلم ويزيد في حسناته يوم القيامة. كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نظم سباقات الخيل وأشرف عليها بنفسه صلوات الله عليه، وكان ينعم على الفائزين بالجوائز التي تليق بهذه الرياضة. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وجعل بينها سبقاً وجعل فيها محللاً وقال لا سبق إلا في حافر أو نصل". أن ما يجري من رهان في سباقات الخيل العالمية اليوم هو مخالف للشرع الإسلامي ومناقض لمبادئه. فالنبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وراهن، لكن ضمن قواعد الشريعة الغراء. فالرهان على من يربح، وإنما يكون الرهان من طرف ثالث، كأن يكون الإمام أو من يقوم مقامه، يدفع للفائز كجائزة تشجيعية. المصارعة المصارعة من الرياضات التي مارسها الإنسان منذ القديم. وقد أجاد النبي صلى الله عليه وسلم هذه الرياضة وقد ثبت ما روي عنه أنه صارع أعرابياً يدعى "ركانة" كان مشهوراً بقوته وكان قد تحدى النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. وعن فوائد المصارعة الصحية يرى مختار سالم أنها رياضة تؤدي إلى زيادة تنمية عناصر القوة والسرعة والتحمل والرشاقة، كما أن الأداء الناجح لحركاتها يعمل على تنمية الكفاءة الوظيفية للمستقبلات الحسية، وتتكيف العضلات أثناء التدريب على العمل في ظروف إنتاج الطاقة لا هوائياً، إذ أنه لا يمكن سداد جميع احتياجات البدن من الأوكسجين أثناء المصارعة والذي تزداد الحاجة إليه بالعمل العضلي الثابت الذي تتكرر فيه عملية كتم النفس فيتكون عند المتدرب ما يسمى بالدين الأوكسجيني. تزداد سرعة كريات الدم الحمراء والخضاب أثناء التدريب والمباريات ويرتفع أيضاً سكر الدم وحامض اللبن الذي يصل تركيزه في الدم إلى أكثر من 13ملغ %. السباحة عن بكر بن عبد الله بن الربيع الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "علموا أولادكم السباحة والرمي ونعم اللهو المؤمنة في بيتها المغزل" ورواه ابن عمر بلفظ "علموا أبناءكم السباحة والرمي". وعن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب إلا أن يكون أربعة: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، وتعلم الرجل السباحة. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير لهو المؤمن السباحة وخير لهو المرأة الغزل". السباحة رياضة طبيعية تعتبر الأكثر نفعاً للجسم من غيرها من الرياضات. إنها تقوي جميع أعضاء الجسم، تنمي العضلات وتكسبها مرونة إذ تشركها جميعاً في العمل دفعة واحدة وتزيد بذلك من قوة العمل العضلي. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير لهو المؤمن السباحة وخير لهو المرأة الغزل) وهي رياضة خلقية تنمي الإرادة والشجاعة والصبر والثبات وتقوي ملكة الاعتماد على النفس. وبسبب ضغط الماء على الصدر والجذع أثناء السباحة يزداد عمق التهوية الرئوية ويحتل السباحون بذلك مكانة عالية في اختيار السعة الحيوية والتي تزداد عندهم لأكثر من 30% من السعة المفترضة، كما تزداد سرعة التنفس. وإن الوضع الأفقي للجسم أثناء السباحة يخلص الجسم من تأثير الجاذبية الأرضية ويسهل عمل القلب، فيزداد حجم الدم الذي يدفعه في الدقيقة فيقوي القلب وينشط الدوران.

وتؤكد أبحاث الطب الرياضي أن السباحة تساعد العضلات الضعيفة على الحركة عندما يطفو البدن فوق الماء تعمل مقاومة الماء للحركة نوعاً معتدلاً من تمرينات المقاومة تؤدي لاستعادة البدن لحيويته عقب حالات الضعف العام وفي فترات النقاهة من المرض أو بعد العلميات الجراحية. وإن قوة دفع الماء إلى الأعلى تساعد على عملية الطفو التي تسمح لأجزاء الجسم المصابة بأنواع معتدلة من الشلل والضمور العضلي من الأداء الحركي، ومما يحسن المدى الحركي للمفاصل التي قد أصابها التصلب نتيجة فترات طويلة من الراحة أو استعمال الجبائر، هذا علاوة على التأثير النفسي الحسن للسباحة وقدرتها على جعل المصاب متكيفاً مع العجز البدني . ان المتمرنين على السباحة منذ صغرهم لا أثر فيهم للتشوهات والأوضاع المعيبة، لذا اعتبرت أبحاث الطب الرياضي السباحة أحد الوسائل العلاجية الهامة لتصحيح بعض العاهات الجسمانية لا سيما انحناء الظهر وتقوس الأرجل. والسباحة تدرب وتقوي الجملة العصبية، وتعمل على تنظيم حرارة البدن أكثر من أي رياضة أخرى، وتعود الإنسان على تحمل البرد. وبما أنها تمارس في الماء فإن الحرارة الناجمة عن العمل العضلي تتعدل بالماء فلا ينتج عن الإفراط عند مزاولة هذه الرياضة ما ينشأ عن الإفراط في مزاولة غيرها من الرياضات وللتشمس أهمية في هذه الرياضة فمن الثابت أن لأشعة الشمس تأثيراً منبهاً للأعصاب الودية عن طريق الجلد، كما أن سطح الجلد يمتص الأشعة ويدخرها ويولد منها قدرة كبيرة وتأثير الأعصاب الودية بأشعة الشمس يتبعه تأثر كامل العضوية نتيجة تنشط الجملة الودية التي تبنه الألياف العضلية وتزيد نشاط الغدد الصماء بما فيها الغدة النخامية. إلا أن الإفراط في التشمس له محاذيره وآثاره السلبية والتي يتجنبها الإنسان بالتزام الأعتدال والتدرج بالتعرض للشمس بحيث لا يزيد في اليوم الأول عن خمس دقائق ثم يزداد بالتدريج، وأن يتجنب التعرض للشمس في ساعات الظهيرة الشديدة الحر وإلا تعرض لحروق ومتاعب هو بغنى عنها وخاصة إمكانية ظهور سرطانات الجلد وغيرها من الأذيات المهلكة